الأحد 16 أبريل 2023 | 04:57 م

حصاد وزارة الثقافة في شهر رمضان

شارك الان

قدّمت قطاعات وزارة الثقافة عددًا من الفعاليات خلال شهر رمضان المعظم في عدد من المواقع المختلفة.

معرض فيصل للكتاب
في 11 يومًا عدد أيام المعرض في دورته الحادية عشرة، والذي نظمته الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، أقيم 9 ندوات ثقافية وديينة أقيمت على مدار أيام المعرض، دارت حول «الشخصية الوطنية وقيمة الوطن»، «انتصارات شهر رمضان العظيم في السينما والدراما». و6 ندوات تناولت «مكارم الأخلاق في الرسالة المحمدية»، «الأغنية المصرية»، «رمضان شهر الانتصارات»، «الإنشاد الديني»، «الإسلام دين الإنسانية والسلام». و11 حفلة لفرق السيرك القومي، وفرقة التنورة التراثية، والفرقة القومية للإنشاد الديني، وفرقة الشمس لذوى القدرات الخاصة، وفرقة روض الفرج للفنون الشعبية، وفرقة الموسيقى العربية. وقُرابة 100 ورشة مختلفة للأطفال قُدمت خلال المعرض، من بينها ورش رسم وتلوين، وورش حكي، وورش تعليمية لفنون الطفل، ورش أورجامي، ورش طباعة. كما شارك 30 دار نشر شاركت في معرض فيصل للكتاب هذا العام إلى جانب قطاعات وزارة الثقافة. وبلغت نسبة لتخفيضات على الكتب المعروضة خاصة في جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب 40%، وضمن مبادرة الثقافة والفن للجميع في معرض فيصل للكاب بدأ سعر الكتاب من 1 جنيه وحتى 20 جنيها.

الحديثة الثقافية بالسيدة زينب
كما نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، فعاليات ليالي رمضان الثقافية والفنية بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب، والتي أطلقتها على مدار عشر ليال، ضمن البرنامج المركزي لوزارة الثقافة، ونظمت بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان.
تضمنت الفعاليات مقهى نجيب محفوظ، ضمن برنامج "إضاءات"، الذي يناقش عددًا من الكتابات الجادة والهامة، وبرنامج "عطر الأحباب" الذي احتفى بعدد من الكُتاب والمثقفين، وفي ليلته الأخيرة أحتفى بالشاعر الراحل سعد عبد الرحمن، وتحدث عنه الروائي عادل سعد ـ إضافة لفعاليات واحة الشعراء، التي اختتمت بأمسية شعرية شارك فيها مجموعة من الشعراء بمصاحبة الفنان عهدي شاكر وقام على تنفيذ برنامجي "واحة الشعراء" و"عطر الأحباب" الإدارة العامة للثقافة العامة. إضافة إلى فقرات "السيرة الهلالية "، التي اختتمت لياليها بفقرة الموال والمربع وفن القبلاوي مع عز الدين نصر الدين والذي غنى من فن الموال السباعي المشفر وتناول فيه بعض الصفات الإنسانية بعد أن صدر مواويله بموال يذكر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم وصفاته الكريمة. 

دار الأوبرا المصرية
قدمت دار الاوبرا عددًا من الفعاليات الفنية طوال أيام الشهر الفضيل من خلال مواقعها المختلفة، واختتمت فعاليات برنامجها الرمضاني بحفل فني أحياه شيخ المنشدين ياسين التهامي، حيث ازدحم بالمريدين من مختلف محافظات مصر على المسرح المكشوف بالأوبرا ممثلين كافة الشرائح العمرية والاجتماعية. كما اضئ مسرح معهد الموسيقي العربية طوال مدة البرنامج واختتم بحفل ضمن سلسلة كلثوميات وقاده المايسترو صلاح غباشي، وتضمن عدد من أعمال كوكب الشرق أم كلثوم منها القلب يعشق، أروح لمين، يا ظالمنى، غلبت اصالح فى روحى اداها كل من صابرين النجيلي وبسملة كمال . وعلى مسرح سيد درويش "أوبرا الأسكندرية " تالقت فرقة أم كلثوم للموسيقي العربية بقيادة الدكتور محمد عبد الستار بمختارات من روائع الطرب العربي الشهيرة التي أبدعها كبار الملحنين.

قطاع الإنتاج الثقافي "هل هلالك"
قدم قطاع الإنتاج الثقافي عددًا من الفعاليات ضمن برنامج "هل هلالك" الذي أقيم في الفترة من 8 رمضان إلى 22 رمضان، وتضمن طوال فترة إقامته مشاركة من البيت الفني للمسرح، بعرض العرائس الشهير أوبريت "الليلة الكبيرة"، إلى جانب مشاركة الفرق الفنية بالبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، وتقديم حفلات غنائية لكوكبة من المطربات والمطربين المتميزين، وأمسيات شعرية غنائية بالإضافة إلى ورش فنية بركن الطفل تحت إشراف الفنانة سها كحيل.
واختتمت الفرقة الموسيقية للمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، فعاليات برنامج "هل هلالك" بنسخته السابعة، الذي نظمه قطاع شئون الإنتاج الثقافي على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون.
وأحيت الفنانة "حنان الخولى" حفل الختام، وشدت بباقة متنوعة من أشهر الأغاني، منها "أسمعوني، الرضا والنور، بتونس بيك، يمكن علي باله حبيبي، أسمر يا أسمراني، إن كنت ناسي"، واختتمت الحفل برائعة كوكب الشرق أم كلثوم "القلب يعشق كل جميل" .